إذا كنت ترغب في توفير المال فمن الصعب أحياناً أن تختار بين تناول الطعام في المطعم أو شراء البقالة وإعداد الطعام في المنزل. وبالطبع يبقى تحضير الطعام في المنزل هو الخيار الأفضل صحياً. كما أن شراء البقالة يبقى بالمجمل الخيار الأكثر توفيراً للمال. لكن في بعض الأحيان قد تشعر بأن تسوق البقالة لا يساعدك في توفير المال. وذلك لأن سلوكك في الشراء يكلفك الكثير من المال. سنحاول في هذا المقال تزويدك ببعض النصائح التي تساعدك في توفير بعض المال عند تسوق البقالة.

1. تسوق الخضروات والفاكهة في موسمها

بالإضافة إلى أن الخضار والفاكهة تكون ألذ عند تناولها في موسمها إلا أنه تكون أرخص أيضاً. فكل موسم وله نكهته الخاصة. وعلى الرغم من توفر الخضروات والفواكه خارج موسمها لكن سعرها سيكون أعلى. ولتوفير المزيد من المال توجه مباشرة إلى سوق المزارعين حيث لا توجد تكلفة نقل ولا معالجة أو تبريد.

2. لا تتسوق وأنت جائع

ربما تكون هذه النصيحة بديهية للبعض إلا أنه يجب ذكرها لأن الكثيرين لا يلتزمون بها. عندما تتسوق وأنت جائع فسوف تشعر بأن كل ما هو موجود في المتجر ضرورياً ويجب شراؤه. وسوف تبدأ بتكديس المنتجات الغير موجودة في القائمة التي أعددتها لنفسك. وعلى الأرجح لن تستخدم معظم ما اشتريته عندما تعود للمنزل وتتناول الطعام. لذلك احرص على تناول الطعام قبل الذهاب إلى المتجر وعندها لن تستلم للمغريات التي تملأ المتاجر وسوف توفر الكثير من المال.

3. لا تنفق الكثير من المال على المقادير الفاخرة

في حال كنت من محبي الطهو والوصفات اللذيذة فليس بالضرورة أن تشتري ما توصي به الوصفة بالضبط. حيث يمكنك الاستعاضة عن المكونات غالية الثمن ببدائل أرخص. فمثلاً يمكن الاستعاضة عن الجبن غالي الثمن بالجبن السائل المطبوخ. أو الاستعاضة عن الأعشاب الطارجة بالأعشاب المعبأة بأكياس وعلى هذا المنوال قد تحضر وجبة لذيذة ولا تلاحظ الفرق في المكونات

4. اكتب قائمة بما تحتاجه والتزم بها

في رحلتك القادمة إلى المتجر احرص على إعداد قائمة بالمشتريات والتزم بها قبل الخروج من المنزل. والتزم أيضاً بميزانية محددة. وفي حال لم تكن على دراية تامة بالأسعار فيجب عندها أن تكون فكرة عامة عن أسعار ما تريد شراؤه. وتأكد من أن مجموع الأسعار لن يتجاوز الميزانية.

وعند وصولك للمتجر حاول أن تتحكم برغبتك في شراء ما ليس على القائمة التي أعددتها لنفسك إلا إذا كانت هذه الأشياء بدائل أرخص لما هو موجود على القائمة.

حاول أيضاً أن تستخدم الآلة الحاسبة في هاتفك الذكي بهدف التأكد من أن كل ما تشتريه يخضع للميزانية التي قررتها لنفسك. وعند شعورك بأنك قد تجاوزت الميزانية ابدأ بإخراج ما لا تحتاجه من عربة التسوق.

4. لا يجب أن تتضمن كل وجبة لحوماً من نوع ما

في حال كنت تفكر دائماً في نوع اللحم الذي تريد طهوه فحاول على سبيل التوفير والتغيير أن تطهور وجيات نباتية من حين لآخر. وهناك الكثير من الوجبات النباتية التي تحتوي على البروتين بخلاف اللحوم. وإلى جانب الفائدة الصحية فسوف تلاحظ توفيراً كبيرا في المال الذي تنفقه على الطعام.

على سبيل المثال يمكن إغناء وجباتك بالعدس والمكسرات والفول والأجبان وهذه كلها منتجات أرخص ثمناً من اللحوم، وخصوصاً البقوليات التي تتميز برخص ثمنها سواء أكانت مجففة أو معلبة. ويمكن إعداد وجبة من الأرز أو القمح الكامل كوجبة رئيسية بديلة عن اللحوم.

5. تجنب الأطعمة المحضرة مسبقاً

على الرغم من أنها توفر الكثير من الوقت إلا أن هذا الوقت لا يستعيض عن تكلفتها المرتفعة. فعلى الرغم من توفيرها لوقت التحضير إلا أنها مكلفة جداً. لذلك تجنب اللحوم المطهوة أو المحضرة مسبقاً وانتبه دائماً للتنزيلات وقم بشراء المكونات وأعدها للطهو بنفسك.