مع توسع الاقتصاد ليصبح مترابطاً على مستوى العالم بات من العسير على الشخص أن يحدد مساره المهني والوظيفة الأفضل التي ستمنحه دوراً فعالاً في المحتمع ودخلاً مالياً ممتازاً، نقدم لك في هذا المقال أفضل 10 وظائف لتأمين مكانة لك في سوق العمل المستقبلي

خبير التأمين

يقوم خبراء التأمين باستخدام الرياضيات والبيانات والإحصائيات ليحددوا مدى خطورة إعطاء بوليصة تأمين لزبون محتمل للشركة. سواء أكان هذا الزيون أفراداً أو شركات. كما يقوم خبير التأمين بالإضافة إلى اتخاذ القرار بشأن إعطاء بوليصة التأمين من عدمها باتخاذ القرار بشأن شريحة البوليصة وقيمتها.

ويوجد تخصص جامعي في هذا المجال ويحتم أن يحوز العامل في المجال على الشهادة الجامعية المناسبة أو شهادة في الرياضيات والإحصاء.

ويبلغ متوسط المرتب الذي يحوز عليه خبير التأمين 111 ألف دولار تقريباً في العام وينمو هذا المجال بشكل متسارع بنسبة 18% حتى عام 2029.

الهندسة الصناعية

يركز هذا المجال على عمليات التحسين والكفاءة في العمليات الصناعية. حيث يستخدم المهندسون الرياضيات والبيانات إلى جانب النظريات العلمية والمبادئ الهندسية. وذلك بهدف الوصول إلى تقييم لكفاءة العمال، العمليات الصناعية، التمويل، وصولاً إلى كفاءة المعدات والآلات. وذلك بهدف إلى الوصول إلى أكثر الأساليب فعالية في دمج العمليات والأنظمة بما يحقق أفضل الخدمات والمنتجات.

ويبلغ متوسط المرتب الذي يحوز عليه المهندس الصناعي 88 ألف دولار وينمو هذا المجال بمعدل 10% ختى عام 2029

علوم البيانات

يقوم عالم البيانات بإنشاء البيئة المناسبة التي تسمح للشركات بجمع وتنظيم وتحليل البيانات. ومن ثم الاستفادة منها في صناعة قرار أفضل للشركات. وبحسب احتياجات الشركة يمكن لخبراء علوم البيانات أن يشنؤوا نماذج وخوارزميات إحصائية، تحسين بيئة العمل لزيادة الكفاءة وتحسين ناتج المشروع بشكل عام.

وتتطلب علوم البيانات خبرة تقنية وخبرة كبيرة بالبيانات لذلك تطلب معظم الشركات شهادات متنوعة في علوم الحاسب، الرياضيات، الإحصاء، والهندسة وغيرها الكثير.

ويبلغ متوسط الدخل لخبراء علوم البيانات 98 ألف دولار سنوياً وينمو هذا المجال بنسبة 31% حتى عام 2029

إدارة نظم المعلومات

يتضمن هذا المجال إنشاء وإدارة نظم المعلومات ووالبقاء مطلعاً على كافة التخديثات والطريق الحديثة في إدارة نظم المعلومات. وعادة ما يشغل العاملين في هذا المحال مناصب كبرى في قسم تكنولوجيا المعلومات داخل المؤسسة.

كما ويتضمن هذا المجال الإشراف على خطة ومنهجية القسم التقني في المؤسسة واتخاذ القرار في كل ما يتعلق بالمجال التقني من العتاديات والبرمجيات وأنظمة الأمن المعلوماتي. إلى جانب ترؤس فريق من العاملين والمعنيون بتنفيذ قرارات مدير نظام المعلومات. على سبيل المثال يعنى مدير نظام المعلومات بتقدير تكلفة ومنافع برنامج جديد مطلوب في المؤسسة. ومن ثم تقديم اقتراحاته إلى المدراء وتنصيب البرنامج في المؤسسة بالإضافة إلى الشراف والمتابعة

ويبلغ متوسط دخل مدير نظام المعلومات 151 ألف دولار ويتسارع نمو هذا المجال بنسبة 10%

تحليل أمن البيانات

يقوم محللوا أمن البيانات بالحفاظ على معلومات الشبكة وإبقائها آمنة ومؤمنة. ويمكن اعتبار هذا الأمر على رأس هرم الأولويات بالنسبة لمعظم الشركات التي تقوم بتخزين ومشاركة بياناتها بوسائط رقمية. ويقوم خبير أمن البيانات بالبحث عن حلول أمنية واختبارها، وتقييم العمليات الأمنية الرقمية الحاصلة في المؤسسة، تحديد الثغرات الأمنية والتعامل معها، التعامل مع التهديدات الأمنية والخروقات، وتطوير وتنفيذ الحلول والتقنيات الأمنية (مثل الإشراف على تنصيب الجدار الناري واستعمال خوارزميات تشفير البيانات).

ويتطلب العمل في هذا المجال بالطبع معرفة كاقة أمور الأمن المعلوماتي وشهادة جامعية أو أعلى في مجال يتعلق بالتقنية مثل شهادة في علوم الحاسب

ويبلغ متوسط دخل العاملين في هذا المجال 100 ألف دولار سنوياً وينمو هذا المجال بمعدل 31% سنوياً حتى عام 2029

المدير المالي

يعمل المدير المالي على إدارة كافة الأمور المالية للمؤسسة. وقد يتم توظيفه مباشرة من إدارة المؤسسة أو قد يعمل لصالح شركة استشارية، حيث يتولى الأمور المالية لزبائن هذه الشركة الاستشارية. وحسب احتياجات الشركات والعملاء يقوم المدير المالي بأداء عدة مهام منها تحديد مواطن الضعف في البنية المالية والمخاطر ايضاً، تطوير حلول لتلافي هذه المخاطر، إجراء عمليات التحليل المالي، كتابة التقارير المالية، واقتراح خطط وطرق لبلوغ الأهداف المقررة مالياً، واقتراح أساليب جديدة لتقليل التكالف إلى جانب مهام أخرى عديدة.

ويتطلب القيام بالمهمات المذكور معرفة عميقة في الجوانب المالية للشركات والتي قد يكتسبها الشخص نتيجة عمله كمحاسب أو محلل مالي لذلك يتطلب هذا المجال شهادة جامعية في مجال التمويل، التجارة والاقتصاد، أو مجال مرتبط بهما.

ويبلغ متوسط دخل المدير المالي 134 ألف دولار سنوياً وينمو هذا المجال بمعدل 15% سنوياً

الممرضون

يقدم الممرضون الدعم والعناية الطبية للمرضى في مؤسسات عديدة مثل المشافي والعيادات والمدارس وذلك في عدة اختصاصات مثل طب الطوارئ طب الأطفال وعلم الأورام وبحسب مكان عملهم والاختصاص واجتياجات المرضى يقوم الممرضون بالعديد من المهام مثل مراقبة العلامات الحيوية وإعطاء الأدوية والمساعدة في الجراحة وغيرها الكثير.

وبالطبع يتطلب عمل التمريض شهادة في المجال بالإضافة إلى اجتياز امتحان الترخيص للحصول على رخصة مزاولة المهنة

ويبلغ متوسط الدخل سنوياً 75 ألف دولار مع معدل نمو 75%

مساعدوا الأطباء

يمكن لمساعد الطبيب أن يقوم بكافة المهام التي يقوم بها الطبيب العادي من إجراء العناية الروتينية بالمرضى وفحصهم ووصف الأدوية وتشخيص الأمراض. إلا أنه لا يعمل إلا بإشراف طبيب مختص على عكس الأطباء الذين يعملون بشكل مستقل.

وتتطلب هذه المهنة شهادة جامعية في علوم الأحياء أو ما يشبهها، وبعدها شهادة ماجستير في معهد مساعدي الأطباء يعقبه اختبار وطني وبعدها الحصول على رخصة.

ويبلغ متوسط الدخل في هذه المهنة 115 ألف دولار بمعدل نمو 31%

مهندسوا المبيعات

يجمع مهندس المبيعات وكما يشير الأمر عناصر من مجالي الهندسة والمبيعات. ويعمل في العادة لصالح شركات تقوم ببيع منتجات تقنية معقدة أو خدمات للزبائن. ويعمل مهندس المبيعات مباشرة مع الزبائن لتقييم الأنظمة المباعة والإيفاء بالاحتياجات التي يتفرد بها كل زبون على حدى. ويلعب دوراً في تقديم المنتج والأفكار للزبون، وإبرام الصفقات والعقود، وتنصيب البرامج وتركيب المعدات، وتقديم الدعم الفني عند تشغيل واستخدام النظام.

وبما أن هذا الاختصاص يتطلب معرفة في مجالات متعددة كالعلوم والتقنية والهندسة، فيجب أن يحوز مهندس المبيعات على شهادة في الهندسة على الأقل حتى يبدأ بالعمل في هذا المجال

ويبلغ متوسط دخل العاملين في هندسة المبيعات 108 الف دولار سنوياً وينمو المجال بمعدل 6%

الكتاب التقنيين

يقوم الكتاب التقنيون بالعمل على الأفكار التقنية المعقدة وتبسيطها للعامة غير المختصين ووصفها بلغة مبسطة مفهومة سهلة القراءة. حيث يقوم الكاتب التقني بتقديم شروحات تقنية أو مقالات صحفية إلى جانب كتابة نصوص مقاطع الفيديو التعليمية وكتيبات التعليمات أو صفحات الأسئلة الشائعة التي نراها في المواقع. وهذا يتطلب بدوره التعامل مع المصممين والمصنعين المسؤولين عن تصنيع المنتجات وذلك بهدف معرفة ما هي المستندات الواجب كتابتها.

ويستهدف الكتاب التقنيين في عملهم الزملاء الذين يشاركونهم المهنة أو العامة من الزبائن والمستخدمين.

وعادة ما يحمل الكتاب التقنيين شهادات جامعية في اللغة التي يتم كتابة التقارير بها بالإضافة إلى شهادة في الاتصالات أو ما يشبهها. وفي حال أراد المرء النجاح في المجال فيجب أن يتمتع بفهم عميق في مجالات علوم الحاسب والهندسة وربما الطب أو أي مجال آخر يقوم بالكتابة عنه.

ويبلغ متوسط الدخل 74 ألف دولار بمعدل نمو 7% سنوياً