يمكن لتسوق الملايس أن يكون مهارة تتقنها بحيث لا تنفق الكثير من المال وتشتري ما يليق بك في نفس الوقت. فيما يلي نقدم لك النصائح لشراء الملابس التي ستحب وترتدي فعلاً.

خصص ميزانية لشراء الملابس

عندما تحدد لنفسك مبلغ واضح لا تتجاوزه عند شراء الملابس فهذا سيجعل من التخطيط لشراء الملابس أكثر سهولة بالإضافة إلى أنه سيمنعك من الإسراف والتبذير. من أهم الطرق لعمل ذلك هو إنشاء قائمة بالملابس التي يمكن أن تحتاجها على مدار سنة واحدة ومن ثم تقدير المبلغ الذي يناسبك إنفاقه على كل قطعة ملابس. وبمجرد أن يكون لديك فكرة واضحة عن مجمل الإنفاق يمكنك أن تلتزم به بدون زيادة في الإنفاق.

استخدم لوح المزاج

هو عبارة عن لوح تلصق عليه صوراً للملابس التي تحب ويساعدك على التفكير بأسلوبك وهندامك الخاص ويلهمك عندما تقوم بالتسوق. ابحث عن الأشياء والسمات المشتركة للملابس التي تلفت انتباهك وليكن اللون أو أنواع الأقمشة. وعند اختيار الملابس والقطع تأكد من أنها تتماشى مع المزاج العام لديك.

احتفظ بقائمة بالرغبات

احتفظ بقائمة بالملابس التي تحتاجها وقم بتغييرها باستمرار. وعند التسوق راجع هذه القائمة باستمرار لتذكر نفسك بما تبحث عنه. حيث أن التسوق من قائمة ينجح بشكل أكبر من البحث عن قطعة معينة فقط. قد لا تجد ما تريد في المحاولة الأولى، لكن عندما تكرر الذهاب للمتاجر أكثر من مرة سيتم شطب العديد من القطع والملابس التي تحتاجها من القائمة. وعند التسوق من الانترنت قم بوضع صفحات القطع في المفضلة في المتصفح المستخدم وقم بالرجوع عليها عندما تقوم الشركة المصنعة بعمل تخفيضات على القطع المرغوبة.

اعرف مقاسك جيداً

سجل على هاتفك كافة المقاسات الضرورية وذلك يتضمن مقاس الخضر والصدر والأرداف. هذا سيساعدك خصوصاً في التسوق على الانترنت عند مقارنة مقاسك مع جدول المقاس المعروض في صفحة القطعة. أما في حال السوق على أرض الواقع يمكن حمل شريط قياس بهدف التأكد من أن القطعة تناسبك قبل تجربتها. وهذا يساعدك بشكل خاص عند شراء القطع المستعملة لأن المقاس القديم قد يختلف عن الأسلوب المعاصر في القياس.

ابدأ بالخطوط العريضة ومن ثم قلل من عدد الملابس

إذا كنت تتسوق على الانترنت أو تتسوق في المتاجر قم بإضافة كافة ما يعجبك إلى عربة التسوق وبعدها قم باختيار الأفضل من بين ما أضفته وقم باستبعاد ما دون ذلك. فعند تجميع الكثير من القطع يمكنك أن تقارن بشكل أفضل من بينها وأن تقرر أي منها يعجبك أكثر. فعند القيام بهذا الأمر يمكنك أن تدرك ما هي القطع التي لا تليق بك والقطع التي قد تفاجئك. فعند حصر خياراتك قليلاً يمكنك أن تجد الملابس التي تناسبك بشكل أفضل.

قم بعمل قائمة بالملابس التي لديك

عن التفكير بشراء ملابس جديدة احتفظ بذهنك بقائمة سريعة لما لديك من قطع الملابس. وفي حال لم يكن هدفك هو تعبئة خزانة الملابس من البداية فعندها قد ترغب بأن تكون قطعة الملابس الجديدة التي تشتريها تتماشى مع ما لديك بالأصل. وإذا اخترت قطعة وشعرت بأنها قد لا تتماشى مع أي من ملابسك الموجودة فيجب أن تفكر قليلاً بسبب ذلك. فربما ينبع هذا التنافر من رغبتك في تغيير هندامك وأسلوبك في ارتداء الملابس، أو ربما تكون القطعة لا تناسبك في الأساس. بالطبع هناك استثناءات للقاعدة حيث يمكن أن يكون هناك قطع من الملابس التي تناسبك لوحدها كالقبعات أو القفازات أول الأحذية أو ممكن أن تشتري ملابس لمناسبات خاصة. فيمكن أن تشتري القطعة وتجربها مع ما يناسبها من ملابس وإذا لم ينجح الأمر يمكن إعادتها.

اضفي بعضاً من التنوع على مجموعة ملابسك

من السهل أن يتمحور هندامك وأسلوب ارتدائك للملابس حول بعض القطع التي تعتبر أنها تليق بك دائماً. لكن لا يمكن الاستمرار في ارتداء نفس الملابس من فساتين سوداء أو جينزات وما شابه. يمكن شراء عدة قطع من نفس الطراز لكن هذا سيؤدي إلى الكثير من التكدس الغير ضروري في خزانة الملابس مما يجعل احتيار الملابس أمراً صعباً. لذلك يجب أن تسأل نفسك عن مدى إعجابك بالقطعة التي تشتريها والتي تملك منها ما هو من نفس الطراز وعن مدى حاجتك لعدة قطع منه. ولا يتجاوز عدد القطع التي تحتاجها الاثنتين في الأغلب إلا إذا كان ما تبحث عنه هو الزي الموحد للعمل.

احضر صديقاً معك للنصح والاستشارة

تضفي الصحبة والذهاب مع الأصدقاء الكثير من المرح على تسوق الملابس كما يمكن لرأي صديقك أن يحوز على أهمية كبيرة للغاية في مساعدتك. في حال لم تكن متأكداً حيال قطعة ملابس يمكن لأصدقائك أن يدلوا برأيهم ويشجعوك على تجربتها أو تركها لأنها لا تليق بك. اطلب من أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة من ذوي الذوق الرفيع أن أن يرافقوك في جولة التسوق وعلى الأرجح سيشعرون بالغبطة لذلك.

جرب مقاسات مختلفة من نفس القطعة

عند العثور على ما يعجبك من ملابس قم يتجربتها على مقاسك إلى المقاسات الأكبر والأصغر من ذلك. كما يمكن تجربتها بعدة ألوان. بمعنى آخر ننصح بإجضار أكبر عدد من قطع الملابس إلى غرفة القياس والتجربة وخذ الوقت التي تحتاجه، تحرك وأنت ترتدي القطعة واشعر بها كيف تنحني عند الجلوس والمشي والوقوف. هل هي مريحة؟ ولا تشتري إلا ما يريحك فعلاً.

تجول بين القطع المعروضة على واجهات المتاجر

يمكن للتجول بين الواجهات أن يعطيك فكرة عما تريده. ففي حال وحدت ما يعجبك في أحد المتاجر التي تعرض ملابس المصممين العالميين والمعروفة بثمنها الباهظ فعندها يمكن وضعها بعين الاعتبار والبحث عن قطع تشبهها وأرخص ثمناً في مكان آخر. وهذا أيضاً طريقة جيدة للعثور على بعض الأفكار للوح المزاج الذي تكلمنا عنه مسبقاً.