لعل أهم ما يقلق المرء في عالمنا المعاصر الأمن المالي، فمع تزايد التضخم عالمياً وارتفاع الاسعار يصبح من الضروري اكتساب الذكاء في التعامل مع المال. نقدم لك في مدونة مصطلح أهم 10 نصائح يجب اتباعها لتصبح ذكياً على الصعيد المالي.

1.التضخم

ونعني بهذا المصطلح انخفاض قيمة العملة وقوتها الشرائية مع مرور الوقت. ولتوضيح الفكرة نقول أن اسعار البضائع والسلع ترتفع مع الزمن وذلك في جميع الدول، فكل عملة حول العالم تعاني من التضخم سواء أكان الدولار أم الريال أم الليرة.

وتحاول الحكومات والجهات المعنية كبح جماح التضخم بحيث لا يتجاوز 2-3% سنوياً. أي أن الحكومات تخطط في نشاطها الاقتصادي لحدوث التضخم لأنه أمر لا مفر منه.

ولذلك وفي حال كان لديك مالاً في البنوك فتوقع أن تخسر مالاً مع الزمن لأن قيمة العملة سوف تتدنى، وبناءاً على ذلك يتوجب عليك أن تفعل كل ما بوسعك لزيادة السيولة النقدية لديك وذلك بهدف مجاراة التضخم. كما لا يجب أن تترك مالك في البنوك، بل يجب استثماره في العديد من التطبيقات والمشاريع.

وننصح في هذا الصدد بوضع مبلغ في البنوك لمصروفك الشهري واستثمار الباقي في المشاريع. ويمكن أن تودع في البنك وحسب الرغبة ما يكفيك من المال للمصاريف لمدة أشهر أو سنوات. وأن تستثمر الباقي في مجالات عديدة.

2. الدين السيئ والدين الجيد

يجب أن تدرك الفارق بين الدين الجيد والدين السيئ. فقد تعلمنا أن الدين سيئ بالمجمل. وألا نستدين من أحد مهما كانت الظروف. وذلك بسبب كل تلك القصص عن الذين غرقوا في الديون دون أن يدركوا كيف يخرجون من هذا المأزق.

إلا أنه يوجد فرق يجب أن ندركه بين الدين السيئ والدين الجيد. فالدين الجيد هو المال الذي نستدينه لزيادة الثروة وشراء سلع قد تزداد قيمتها في المستقبل. على سبيل في حال أخذت قرضاً من البنوك للدراسة أو شراء منزل فهذا دين جيد.

3. العملات الرقمية

باعتبار أن العملات الرقمية قد طبقت شهرتها الآفاق فلا بد أنك قد سمعت بها. وفي القريب العاجل ستصبح عنصراً أساسياً في الاقتصاد والتجارة والتمويل. لذلك لا يجب أن يفوتك القطار ويجب عليك معرفة ودراسة كافة العملات الرقمية واسلوب عملها. وذلك كي تبدأ ببيع وشراء العملات الرقمية والاستثمار.

4. استثمر مبكراً

في حال كنت صغير السن فهذه النصيحة هامة لك جداً، وإذا استطعت الخوض في سوق المال والأسهم. حاول أن تعرف مبكراً ماذا يعني مصطلح الفائدة المركبة. وما هي الأسهم والعقود والحسابات الاستثمارية، حاول أيضاً الاستثمار في العقارات.

محرك البحث جوجل هو المساعد الأهم في هذه النقطة ويساعدك على استغلال عامل الوقت خصوصاً إذا كنت صغير السن.

5. العقلية المالية

كن مدركاً لما تفكر فيه على الصعيد المالي. فربما تربيت على معتقدات وتحيزات مسبقة تحد من طموحاتك. فقد تقول لنفسك:”لا استطيع فعل هذا” أو “الأغنياء لديهم مقدرة أكبر”. وعند حملك للمعتقدات الخاطئة فسوف تفترض أنها الحل الوحيد لمشاكلك المالية وسوف تتصرف بناءاً عليها. لذلك من المهم جداً أن تعرف الحدود التي تفرضها على نفسك وتتخلص منها بهدف النمو الشخصي والمالي.

6. لا تتردد بالتساؤل وطرح الأسئلة

المناقشة في المال ليست من المحرمات، لذلك لا تتردد في طرح الأسئلة. فهذا هو الأسلوب الأفضل للتعلم والمقارنة واتخاذ القرار. معظم الناس يخافون من الحديث عن المال.

في عالمنا المعاصر يمكن لأي معلومة أن تفيدك في رحلتك المالية. لذلك لا تتردد في طرح الأسئلة عن المرتبات والدخل السنوي والاستثمارات مع اصدقائك، وبذلك ستسفيد من كل ما تناقشه لمعرفة ما الذي يستحق الاستثمار وما الذي يجب تجنبه

7. خطط على المدى البعيد

ربما وفي بعض الأحيان قد ترغب في شراء جهاز أو مجوهرات ثمينة تستمتع بها. لكن يجب أن نتذكر بأن بعض الأمور قصيرة الأمد والبعض الآخر طويل الأمد وله منفعة مستمرة. لذلك وقبل الانفاق على الأمور الفخمة يجب التفكير في سبيل آخر لانفاق المال يمكن له أن ينفعك على المدى الطوبل.

8. استثمر في نفسك ونموك المالي على حد سواء

يجب أن تحقق التوازن بين ما تشتريه في سبيل تطوير نفسك من دروس أونلاين ومحاضرات والتي تقوم بإعطائك درجة مهنية أعلى. وبين الأجهزة والمعدات التي تلزمك في عملك اليومي.

ولا يجب أن تبخل على نفسك في هذه الأمور، فإذا أردت أن تكون الأفضل بين المنافسين فهذا يعني أنك يجب أن تستثمر بأفضل المعدات والكورسات وكل ما يجعلك متقدماً عن غيرك.

9. ابحث عن الأجهزة المستعملة واشتريها

هذا البند له فائدة بيئية بالإضافة إلى الفائدة المالية. فليس من الضروري أن تتخلص من أغراضك القديمة بل يمكنك بيعها لمن يريدها وأن تشتري بدلاً منها غرضاً تحتاجه يريد مالكه أن يتخلص منه. وتوجد تطبيقات كثيرة للهاتف الذكي مخصصة للبيع والشراء أو حتى للتبرع للجمعيات الخيرية.

10. خطط للتقاعد من الآن

خصص شهرياً مبالغ معينة لتقاعدك كي تؤمن حياة مريحة لك في المستقبل. وعلى الرغم من أن التقاعد يبدو بعيداً جداً والمستقبل الآجل إلا أنه يجب عليك أن ألا تعتمد على الحكومة كي تعيلك في سنواتك الأخيرة بل يجب أن تفكر في الحياة الرغيدة على أنها مسؤوليتك الشخصية