على الرغم من أن عملاق الأفلام الهوليوودي نتفلكس يركز أكثر الأمر على الفلام والمسلسلات الترفيهية إلا أنه يبرع أيضاً في الأفلام الوثائقية التي تتناول مواضيع حساسة وملتهبة في المحتمع الغربي والمجتمع الإنساني عامةً. نقدم لك اليوم قائمة بأفضل عشرة أفلام وثائقية على نتفلكس ستمتعك وتعلمك في نفس الوقت

المعضلة الاجتماعية The Social Dilemma

أهم فكرة يطرحها الفلم أن أدمغتنا يتم التلاعب بها أو حتى إعادة تشكيلها عبر خوارزميات برمجية مصممة خصيصاً للاستحواز على انتباهنا وجعلنا نشتري المنتحات إلى جانب جعلنا نصدق أفكاراً مشوهة وغير واقعية عن العالم وعن أنفسنا وعن الآخرين.

الفلم من إخراج جيف أورلوسكي والذي قام بإخراج أفلام مرعبة عما نفتحه بأنفسنا مثل فلمي “السعي وراء المرجان” و” السعي وراء الجليد”. ويمكن أ، نطلق على هذا الفلم اسم “السعي وراء أنفسنا”، وذلك لأنه يطرح أسئلة محورية عما لو كنا نبعد أنفسنا عن طريق البرمجيات عن القرارات الأساسية التي تتحكم ببقائنا.

وقد صدرت وثائقيات عديدة تعبر عن القلق تجاه الشبكات الاجتماعية وتأثيرها على الخصوصية والأخلاق أو حتى الحكومات. إلا أن هذا الفلم يبدي ميزة كبيرة وهو أن الخبراء والمطورين الذي أوصلونا لهذا الوضع وهم المشرفين على فيسبوك وتويتر وغيرها من الشبكات، هم الخبراء الذين يدلون بآرائهم في القضية ويبدو عليهم الحرج والانزعاج وسوف يبدون حالة من الاعتراف والاعتذار.

المادة الثالثة عشرة 13th

netflix 13th

تقوم المخرجة آفا دوفيرني بصدم جمهورها عبر هذا الفيلم الذي يتكلم عن عمليات الاعتقال والسجن الجماعي للأقليات في الولايات المتحدة بعد إقرار المادة 13 من القانون المعني بالأمر. وكما يشير الفلم فالموضوع لا يتعلق فقد بالعنصرية المتجذرة في الثقافة الأمريكية بل هناك دافع مالي وربحي أيضاً، وذلك لأن سجن الناس يعتبر عملاً مربحاً للشركات التي تدير السجون.

الاختراق الكبير The Great Hack

netflix the great hack

وثائقي قيم من نتفلكس إنتاج عام 2019 يلقي نظرة متمعنة على فضيحة فيسبوك-كامبريدج أناليتيكا والتي استخدم فيها فيسبوك بيانات شخصية عن مستخدميه حيث تبين أن الأمر صحيح على الرغم من إنكار فيسبوك المستمر. يقدم الفيلم أدلة قاطعة على أن البيانات أصبحت أهم مورد اقتصادي في العالم تستخدمه الشركات لكي تستهدف المستخدمين بإعلانات ومقاطع فيديو سريعة الانتشار ومقالات كي تحرف نتائج الانتخابات، وذلك عبر لقاءات مع الصحفية بريتاني كايزر. يمكن القول أنه من أكثر الأفلام المقلقة على الإطلاق.

إيكاروس Icarus

Icarus netflix

هذا الفلم جنوني فعلاً، حيث بدأ  كمشروع للمخرج براين فوغيل، حيث أراد أن يأخذ جرعة من المنشطات ليتحقق من كونه سيكون قادراً على خداع الفحص المدقق والمتشدد لاستخدام المنشطات في سباق أوت روت Haute Route. بيد أنه وعند التواصل مع أحد الخبراء الروس في مجال المنشطات يجد المخرج نفسه يخوض غمار أكبر فضائح الرياضة في التاريخ بعد تبيان أن ذلك الخبير الذي تواصل معه هو الرأس المدبر وراء فضيحة المنطشات في أولمبياد سوتشي في روسيا. ويندرج الفلم تحت خانة الكوميديا السوداء والتشويق والوثائقي في آن معاً. وهو فلم مذهل ومثير وأغرب من الخيال.

منافسوا مكعب روبيك The Speed Cubers

يمكن أخذ استراحة قصيرة من العمل لمشاهدة هذا الفيلم المتميز الذي لا يتجاوز في مدته الأربعين دقيقة. وعلى الرغم من مدته القصيرة إلا أنه يروي قصة جميلة عن البطولة والصداقة. يتابع الفلم قصة فيليكس زيمديكس من أستراليا والذي كان بطل العالم في سرعة حل مكعب روبيكس الشهير وذلك حتى قدوم ماكس بارك من الولايات المتحدة والذي هزمه في المنافسة. إلا أنه وبدلاً من الحسد والغيرة كان فيليكس المشجع الأول لماكس في هذه الرياضة الفريدة وبالمقابل كان ماكس يعتبر فيليكس مثله الأعلى. يعطيك الفلم شعوراً جميلاً بالإيجابية والمعنويات العالية.

مجموع النقاط الأعلى High Score

high score netflix

يتربع هذ المسلسل الوثائقي إلى جانب أفضل الوثائقيات الصادرة عن نتفلكس. ويأخذنا عبر حلقاته الستة إلى تاريخ صناعة ألعاب الفيديو كما نعرفها اليوم وذلك على لسان من صنعها. ويبدأ الفلم بالمرحلة التي انتقلت فيها الألعاب من منصات الأركاد التي كنا نلعبها في المتاجر إلى المنصات المنزلية والمنافسة الحاصلة في البدء بين نيتيندو وسيجا. ويقدم الفلم دراسة متعمقة عن الألعاب أكثر مما نتوقعه من فلم وثائقي، وعند مشاهدته ستكون متشوقاً لموسم ثاني يتكلم عن الجيل التالي من الألعاب بعد سيجا.

الحافة الدامية The Bleeding Edge

bleeding edge netflix

لطالما أردنا الحصول على أحدث الهواتق والأجهزة الموجودة في السوق، لكن عندما يتعلق الأمر بالأجهزة التي نضعها في أجسادنا فعندها يجب أن نكون أكثر حيطة وحذر. بعد عدة تحقيقات ولقاءات يكتشف الفلم الأمر الذي يتكرر كثيراً في المجتمع الأمريكي وهو أن الرأسمالية المتوحشة قد غرزت براثنها في الوكالات الحكومية التي تنظم وتقونن الأجهزة الطبية المزروعة مثل وكالة الأغذية والأدوية. وعبر مزيج من القصص والتجارب الشخصية واستكشاف المشاكل الأكبر سيخلف الفلم نظرة جديدة إلى الجراحين الذين يزرعون الأجهزة الطبية في المرضى. وعلى الرغم من أن الفلم يفرض عبئاً على المرضى إلا أنه يساهم أيضاً في توعيتهم.

جعلتك تنظر: قصة حقيقية عن الفن الزائف Made you look: A True Story About fake Art

تخيل أن تكون جامع لوحات فنية ثري. يمكنك أن تعرف أسماء الرسامين المشهورين لكن هل بإمكانك أن تميز الفن والنسخ المزيفة؟ ليس من النظرة الأولى على الأرجح، ولهذا السبب تترك الامر للمختصين من تجار ومعارض للتحقق من أصالة اللوحات. لكن اسأل نفسك: ماذا لو كان المعرض نفسه على استعداد للمشاركة في الاحتيال؟ هذه هي الحالة التي يعرضها الفلم حيث يسلط الضوء على الاحتيال الذي ارتكبته شركة كوندلر آند كومباني الشهيرة في المجال. ويبرز السؤال عن مدى مشاركة الموظفين في الخدعة وهل هم مستفيدين من الأمر أم أنهم ضحايا غافلين؟ يمضي بنا الفلم في قصة مثيرة عن الاحتيال سواء أكنا عرضة لهذا الأمر أم لا.

ميشا والذئاب Misha and The wolves

misha and the wolves

لطالما كان موضوع موضوع المحرقة اليهودية على عهد أدولف هتلر في الحرب العالمية الثانية موضوعاً لا يقبل المجتمع الغربي النقاش فيه. يناقش هذا الفلم موضوع مساءلة بعض الذين يدعون أنهم نجوا من المحرقة حيث تكون قصصهم غير منطقية. يدور الفلم حول سيدة تدعى ميشا ديفونسيكا والتي ادعت بأن والديها قد تم اعتقالهما من قبل النازيين عندما كانت في السابعة من عمرها مما حدا بها أن تهرب إلى ألمانيا كي تبحث عن والديها المفقودين، وخلال رحلتها تصادف قطيعاً من الذئاب وتنضم له. اليوم أصبحت مذكراتها حول الأمر الأعلى مبيعاً حول العالم، إلا مصداقية هذه المذكرات قد أصبحت محور قضية رفعها الناشر ضد ميشا. وتبقى قضية هذا الفلم هي استغلال مأساة لجصد الشهرة.

صنع في أمريكا American Factory

بناقش هذا الفلم الحائز على العديد من الجوائز قصة مصنع سابق لشركة جنرال موتورز والذي قام أحد أغنياء الصين باستثماره كمصنع زجاج عائد إلى شركته. ومن خلال هذه القصة نرى الاستغلال والظام الذي يتعرض له العمال الفقراء على يد أصحاب السلطة والمال سواء أكانوا صينيين أو أمريكيين