التسوق الالكتروني أصبح نمط حياة عند الكثير من الناس و اعتادو عليه, نظرا لتوفر الكثير من المنتجات و تنوعها و سهولة الاختيار, و توفر الوقت الكافي لاختيار منتج مناسب لك من حيث الجودة و الثمن. لكن من الضروري جدا جعل التسوق الاكتروني آمن, فلا يكفي ضمان تسوق منتوجات بجودة عالية و بثمن مناسب و ضمان التوصل بها إلى باب منزلك بل يجب عليك الحذر من الحفاظ على معلوماتك الشخصية و أهمها معلومات البطاقة المصرفية اللتي تدفع بها و معلومات حسابك بايبال في حالة استخدامه كوسيلة دفع بما في ذلك الإميل و كلمة السر.

كما أن التسوق الالكتروني يوفر عليك الجهد بتصفح بسيط تجد أمامك الكثير من المنتجات اللتي لا يفصلك للحصول عليها سوى بعض النقرات و المال و مدة التوصيل.

في المقابل، لا تعد هذه الراحة مجانية، فإنك من الممكن أن تقوض الخصوصية وأمن المعلومات. فقد أصبح المتسللون أكثر جرأة وإبداعا من أي وقت مضى في محاولتهم لسرقة معلوماتك الشخصية.

لهذا أقدم لك نصائح ستجعل من تجربة التسوق عندك آمنة:

1– قبل الدخول الى حسابك تأكد من أنك متصل بشبكة آمنة

اتصال امن بالشبكة عند التسوق من الأنترنت

في تقريرها الذي نشرته مجلة “ريل سمبل” الأميركية، قالت الكاتبة، أليس ويليامز، إنه من المغري التسوق سريعا على موقع أمازون وأنت جالس في المقهى. ولكن إذا كنت تستخدم شبكة واي فاي المتاحة بالأماكن العامة، فيمكن أن تخاطر بسلامة بياناتك ومعلوماتك المالية. وإذا كنت متصلا بواي فاي غير آمن، فقد تعطي بيانات حساسة للمتسللين دون أن تدرك ذلك.

إذا لم يكن جهاز الكمبيوتر الخاص بك محميًا من البرامج الضارة المحتملة ، فإن معلوماتك المالية وكلمات مرورك معرضة لخطر السرقة (وكل ما تخزنه على جهاز الكمبيوتر أو تفعله عبر الإنترنت). هذا المفهوم أساسي للغاية ، ومع ذلك لا يقوم سوى جزء ضئيل من الناس بحماية أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بشكل مناسب. استخدم اتصالاً آمنًا – تأكد من تشغيل جدار الحماية بجهاز الكمبيوتر.

إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت أثناء استخدام شبكة لاسلكية ، فيجب أن تكون مشفرة و شخصية حتى لا يتمكن أي شخص متربص من جمع معلوماتك. تجنب إجراء أي معاملات مالية عند استخدام شبكة عامة دائما استخدم شبكة وايفاي خاصة بك أو من الأفضل استخدام شبكة الهاتف كوسيلة اتصال بالأنترنت لحماية جهازك و معلوماتك الشخصية من الاختراق و لجعل تجربتك في التسو مثالية و آمنة.

2– تاكد من أن الموقع موثوق

نقلت الكاتبة ما جاء على لسان بيشوف، الذي أفاد بأنه عند تصفحك لموقع أمازون أو إيباي أو أي سوق موجودة على الإنترنت، فإنه من المهم عدم التواصل أو إجراء المعاملات مع التجار خارج القنوات الرسمية.

إذا كنت تعرف المتجر الالكتروني من قبل عن طريق توصية من صديق سبق أن تعامل معه أو عن طريق مشاهدة فيديوهات مراجعة له أو عن طريق بوسط على شبكات اجتماعية منشورة من طرف أشخاص تثق فيهم ، فإن التسوق من هذا المتجر الاكتروني عبر الإنترنت آمن للغاية و يمكن أن تطمئن عند الشراء منه.

إذا كنت لا تعرف المتجر ، فقد يكون الشراء منه رهان ؛ فما عليك سوى اتخاذ بعض الاحتياطات الإضافية. قم بإجراء بفحص لأمان هذا الموقع بالتأكد من وجود قفل الأمان بجانب الموقع و وجود نطاق https و البحث عن فيديوهات تخص مراجعة التسوق من الموقع عبر الأنترنت اذا لم تجدها أو وجدتها لا أنصحك بالشراء منه و في حالة وجود بايبال كوسيلة دفع فيمكن الاطمئنان قليلا عند التسوق منه لأنه وسيلة الدفع الأكثر أمانا.

3– اجعل كلمة المرور معقدة

كلمة سر معقدة

لا تجعل كلمة مرورك في حسابك للتسوق الإلكتروني اعتيادية و سهلة التخمين, اجعلها معقدة و احتفظ بها في مكان  آمن  من الصعب الوصول اليه, و لا تجعلها متشابهة أبدا مع كلمة مرورك الخاصة بالإميل الإكتروني أو حساب الفيسبوك الخاص بك لجعل تسوقك من الأنترنت آمن.

4– تأكد من استخدامك لبرنامج مضاد الفيروسات و الاختراق عند التسوق من الكمبيوتر

 

أنصحك باستخدام برنامج حماية على الكمبيوتر لحماية حسابك من الاختراق كالبرامج المعروفة ك AVAST أو KASPERSKY

5– تسوق من مواقع مشهورة

التسوق من ايباي و أمازون و علي اكسبريس ebay amazon aliexpress

عند التسوق من أي موقع تأكد من أنه آمن بالتأكد من وجود قفل الأمان بجانب الموقع و وجود نطاق htpps و من الأفضل التسوق من المواقع المشهورة للتسوق عبر الأنترنت ك ALIEXPRESS  و EBAY و AMAZON  و الكثير من المواقع المشهورة بين عشاق التسوق الاكتروني, لأنها تقدم أفضل خدمة من ناحية التوصيل و الأمان و توفر طاقم عمل للمساعدة في حالة تعرضك لمشكلة أثناء رحلتك للتسوق عبر الموقع و للتجارب الرائعة و المطمئنة اللتي يتشاركها المتسوقين من هذه المواقع.

6- طريقة الدفع الأكثر أمانا

التسوق من الأنترنت عن طريث بايبال Paypal

اذا كنت تحب التسوق من الأنترنت فمن الضروري حماية بطاقتك المصرفية من القرصنة, و ذلك بتخصيص بطاقة مصرفية خاصة بالتسوق عبر الأنترنت و عدم استخدام بطاقتك الاعتيادية عند التسوق عبر الأنترنت, و هذا ما أفعله شخصيا و أنصح به بشدة كما أن استخدامك للبطاقة المصرفية. اذا اضطررت لذلك فيجب أن لا يكون إلا في المواقع المعروفة, و اذا لم تتوفر على حساب بايبال بعد فأنصحك بشدة أن تقوم بانشاء حساب لأنه الوسيلة الأكثر أمانا للدفع, فهو يسترجع لك نقودك عند عدم التوصل بالمنتوج أو وجود عيب به أو في حالة وقوع مشكلة مع البائع بدون التوصل لحل بينكم يتدخل لفك النزاع.

7- احترس من الرسائل الإلكترونية الاحتيالية spam

احذر من Spam

في بعض الأحيان ، يمكن أن تثير رسالة ما في صندوق بريدك الإلكتروني الرغبة الشديدة لديك للدخول إليه فعلى سبيل المثال ، قد يكون من المغري جدا فتح رسالة إلكترونية تتضمن  “عرض خاص” منتوج بثمن مغري. لكن النقر على هذا العرض يمكن أن يكون أسوأ شيء يمكن أن يحدث فاحذر!. قد يؤدي النقر فوق رسائل البريد الإلكترونية الواردة من مرسلين غير معروفين وبائعين غير معروفين إلى إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالفيروسات والبرامج الضارة اللتي ستجعلهم يخترقون جهازك و يتمكنون من جمع معلومات شخصية عنك من المفترض أن تكون خاصة بك وحدك. من الأفضل أن تتعامل معها بحذر. احذفها ، ولا تنقر على أي روابط ، و لا تفتح أو تحمل أي مرفقات واردة من أفراد أو أنشطة تجارية لست على دراية بها أو مشبوهة.

8- تحديث التطبيقات التي تستخدمها بانتظام

تحديث تطبيقات الشراء من الأنترنت

بينت الكاتبة أن العديد من مواقع التسوق عبر الإنترنت لديها تطبيقات من شأنها أن تبسط من عملية الشراء وتوفر مزايا أخرى لمساعدة المتسوقين على الادخار.

وتوفر لك معظم التطبيقات خيار حفظ معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك. وبقدر ما يسهل ذلك عملية الشراء، فإن هناك بضع كلمات تحذيرية ينبغي أن تضعها في عين الاعتبار إذا كنت تتسوق بانتظام على التطبيقات.

ووفقا لفولر، من المهم الحفاظ على تحديث التطبيقات الخاصة بك، إذ بإمكان المحتالين استغلال أي خطأ أو ثغرة أمنية في برنامج التطبيق في حال لم تقم بتحديثه بشكل روتين فاحذر من هذه النقطة.

 

أتمنى أن تكون استفدت من خلال هذه النصائح و أتمنى منك تطبيقها بشدة لجعل تجربتك في التسوق آمنة و ممتعة.