على مدار السنوات القليلة المنصرمة أصبحت كابلات USB من نوع C هي الكابلات المعيارية في معظم الأجهزة الحديثة. حتى أن كافة مراجعات الأجهزة المتاحة على الانترنت تتأكد أولاً من احتواء أي جهاز على منفذ USB-C في بداية مراجعة الجهاز. ولا يقتصر الأمر على أجهزة الفلاجشيب أو الأجهزة مرتفعة الثمن بل يشكل هذا الأمر الأجهزة متوسطة السعر. وفي حال أردت شاحن جديد فإليك أفضل الكابلات الموجودة في الأسواق حالياً.

كبل AmazonBasics من النوع C

يندرج تحت هذه العلامة التجارية الكثير من أنواع كابلات USB-C المختلفة، وجميع هذه الأنواع مصادق عليها من منتدى كابلات USB والتي أعلنت عن شهادة يتم إعطاؤها للشركات المصنعة للكابلات في عام 2016. حيث يمكن البحث عن شعار المنتدى الذي يتم طباعته على الكبل. وهو إحدى الطرق التي يمكن أن تتأكد من أن الكابل الذي تشتريه ذو نوعية جيدة.

بالإضافة إلى ذلك وفي حال شرائك لكبل AmazomBasics، فسوف تحصل على كفالة لمدة عام كامل. وأرخض أنواع الكابلات من هذه العلامة التجارية هو كبل USB-C من الطرفين (ويدعم USB 2.0)، وتتراوح أطوال هذا النوع بين 15 سم و 4.5 م. وسيلغ سعر هذا النوع 6.5 دولار.

أما الكبل الذي يليه فهو كبل USB-C من الطرفين (ويدعم USB 3.0 من الجيل الأول)، وهو متاح بأطوال تتراوح بين 92 سم و 184 سم. ويبلغ السعر الابتدائي لهذا الكبل 19 دولار. أما إذا أردت أن تستخدم الكابل لوصل هاتفك باللابتوب أو الكمبيوتر فهناك أيضاً كبل AmazonBasics عبارة عن USB-C إلى USB-A (يدعم USB 3.0 الجيل الثاني)، وسعر هذا الكبل يبلغ 10 دولار. يمكنك أيضاً شراء كبل USB-C إلى micro-USB، وهو مثالي لوصل الهاتف إلى أجهزة الباور بانك، والتي يأتي معظمها مع منفذ micro-USB.

أما الخيار الأخير من كابلات AmazonBasics هو كبل USB-C من الطرفين (والذي يدعم USB 3.1 من الجيل الثاني). ويمكن الاختيار بين أربعة ألوان بأطوال تتراوح بين 30 إلى 91 سم. وبسعر 19 دولار أيضاً.

كابلات Anker من نوع Powerline 3 و Thunderbolt

تحتل كابلات Anker مكانة مرموقة في مجال شواحن الهواتف. فمن الباور بانك إلى الكابلات يمكن لشركة Anker أن تقدم لك أفضل المنتجات. ومن أفضل الأمثلة على ذلك الكابل Anker Powerline III. وهو كابل مصادق عليه من منتدى الـUSB وهو من نوع USB-C من الطرفين. ويتميز بسرعته الفائقة ويدعم شحن Power Delivery باستطاعة 60 وات. والأفضل من كل ذلك هو الألياف التي تحيط بالكبل من طرف إلى الآخر والتي يمكن أن تتحمل 35 الف عملية طي وانحناء. 

كما يوجد كابل آخر عالي السرعة من Anker وهو كابل  Thunderbolt 3 والمصادق عليه من قبل Intel. وهو يتفوق في سرعة الشحن والاستطاعة البالغة 100 وات بالإضافة إلى سرعة عالية ف ينقل البيانات قد تصل إلى 40 جيجابت في الثانية. لكن يجب القول أن قصر الكبل قد يكون عقبة وصفة غير مرغوبة للبعض حيث لا يتجاوز طول الكبل 48 سم. كما يتوافق الكبل مع الأجيال الأقدم من شواحن USB-C.

كبل Neckteck USB-C

في حال رغبت في نقل البيانات بالسرعة الفائقة، فلا غنى لك عن هذين النوعين من الكابلات وكلاهما USB-C من الطرفين. حيث يمكنك الاختيار بين USB PD و USB3.1 من الجيل الثاني ويدعم أيضاً تقنية Thunderbolt 3، وهو قادر أيضاً على بث الفيديو ونقل البيانات بسرعة تبلغ 10 جيجابت في الثانية.

أما الخيار الثاني فهو كبل Thunderbolt 3 والمتوافق مع معايير Intel. ويدعم نقل البيانات بسرعة 40 جيجابت في الثانية (وتصل السرعة إلى 20 جيجابت في الثانية في الكابلات الأطول) بالإضافة إلى بث الفيديو بدقة 4K. أقصر طول لهذا الكابل هو 46 سم وهو الأعلى سرعة في نقل البيانات، لكن يوجد أيضاً أطوال أكبر تبلغ  91 سم أو 183 سم.

كابلات Belkin USB Type-C

كما هي الحال في كافة الشركات المصنعة المذكورة في هذا المقال، تقدم لك Belkin عدة خيارات حسب الحاجة. أول الخيارات المطروحة هو كبل من USB-C إلى USB-A (وتدعم USB 3.1) والبالغ طوله 91 سم. ويمكنك أيضاً شراء كبل USB-C من الطرفين  والبالغ طوله 101 سم (والذي يدعم USB 3.1). كما تقدم شركة Belkin كبل USB 3.1 من الجيل الثاني والمتوافق مع تقنية USB 3.1 من الجيل الثاني. والذي يدعم استطاعة شحن تبلغ 60 وات وسرعة متفوقة لنقل البيانات.

وجميع هذه الكابلات مصادق عليها من الـUSB، كما أن النوع الأخير من المذكورة أعلاه يدعم تقنية. إلا أنه يجب أن نعترف بأن كابلات Belkin مرتفعة الثمن قليلاً إلا أنها لن تؤدي إلى الإفلاس بأية حال.

كابلات Apple USB-C

تتميز Apple بفلسفتها الخاصة في التصميم التي تنفرد بها عن الجميع، وتمتاز بأنها تعقد الأمور على الجميع. فشحن الأجهزة يعتبر جزء من القاعدة بدلاً من الاستثناء بالنسبة لآبل، ويعود ذلك إلى إصرار آبل على استخدام وصلة Lightning. والكثير من هذه الكابلات التي سنتكلم عنها في هذه الفقرة تم تصميمها للتعامل مع وصلة Lightning، ونتيجة لذلك فإن معظم هذه الوصلات يتم تصنيعها من آبل نفسها.

ولحسن حظ مستخدمي MacBook وأجهزة الآيباد الحديثة، فقد تبنت آبل ثورة USB-C وكابلات USB-C من الطرفين. وكما هي العادة في منتجات آبل تأتي الكابلات بيضاء اللون ويمكن أن يصل طولها إلى مترين وهذا أكثر من كافي.

في حال كنت تبغي كبل يدعم Lightning، تقدم آبل كابل USB-C بأطوال متر أو مترين. وهو أسرع الخيارات بالنسبة للأجهزة العاملة على نظام iOS وذلك لأن كابل USB-C Lightning وهو متوافق مع استطاعات 29، 61 و 87 وات. إلا أن الكابلات التي تنتجها آبل لا تتصف بالقوة أو التحمل.

نأمل في أن نكون قد قدمنا لك قائمة كافية ووافية تساعدك على اختيار الكبل المناسب لك.