يبدو أن إدمان الهواتف الذكية قد أصبح شراً لا بد منه، لذلك ارتأينا بدلاً من محاولة منعك عن استخدامه أن نشجعك على أن تدمنه بالطريقة الصحيحة. فعلى الرغم من أن الهواتف الذكية قد تكون مضيعة للوقت إلا أنها أيضاً فرصة كبيرة للنمو وتطوير الذات. لذلك نقدم لك عزيزي القارئ خمسة تطبيقات عليك أن تدخلها وتتصفحها يومياً.

تطبيق Quora

فيضان من المعلومات والتجارب والأبحاث ومن المختصين في كثير من الأحيان سنجده في التطبيق المتميز Quora. وإذا لم تكن تجيد الإنكليزية فلا مشكلة، لأن التطبيق يدعم اللغة العربية ويمكن لك أن تسأل المختصين في الكثير من المجالات عما يروادك من أسئلة. ويتداول مستخدمي التطبيق جميع المواضيع في فضاء من الحرية والتعبير والانفتاح على الآخر. فمن السياسة إلى العلوم والتكنولوجيا إلى مراجعات للمنتجات والبرامج وصولاً إلى التجارب الحياتية والاجتماعية.  والتطبيق مجاني ومتاح على متجر Play و AppStore.

عند الدخول للتطبيق ستجد أن كل مستخدم قد وضع مجال معرفته وما يمكن أن يجيب عنه. وعند طرح سؤال ما من قبلك يقوم التطبيق بترشيح المستخدمين القادرين على الإجابة عن السؤال، وسيصلهم إشعار بأن أحد المستخدمين يطلب استشارتهم في سؤال ما.

ومن أهم من وجدتهم على الموقع والذين استخدموا التطبيق نجد إيلون ماسك المهندس ورجل الأعمال الأشهر وأيضاً جيمي ويلز مؤسس موقع ويكيبيديا.

ولعل أهم ما يمكن قراءته على Quora قصص النجاح مثل المستخدمين الذين استطاعوا بناء أجسامهم أو خسارة الوزن أو تعلم مهارة، مما يعطيك شعوراً بالتشجيع والتحفيز.

تطبيق Ted

تعتبر مؤسسة Ted من أهم المؤسسات الراعية لرواد الأعمال وأصحاب الابتكارات والأفكار المتميزة، وأعتقد أن الكثيرين منكم يعرف Ted Talks حيث يتم دعوة المفكرين والكتاب وقامات العلم والأدب في مؤتمرات تقيمها المؤسسة في عدة مدن حول العالم. وذلك لطرح أفكارهم في شتى المجالات

عند الدخول للتطبيق ستجد العديد من التسجيلات للرواد والمبتكرين الذين تحدثوا على منصة Ted، وهذا النسجيلات مقسمة لمواضيع ومجالات. ويقدم لك التطبيق تجربة محتلفة مع كل قسم بحيث يمكنك أن تستمتع بالأحاديث الكوميدية الراقية مثل الحديث الفكاهي للأمريكية من أصل فلسطيني ميسون زايد أو الأحاديث الأكثر جدية مثل حديث كارولي هيندريكس عن مشكلة جوازات السفر في العالم ولماذا يجب أن يتم تحديثها.

ويتيح لك التطبيق تحميل الأحاديث والفيديوهات المفضلة لديك كي تستمتع بها على طريق السفر. بحيث يمكن لك أن تشاهدها بدون الاتصال بالانترنت لأن المواد مفتوحة المصدر ويمكنك مشاركتها في موقعك أو مدونتك. لأن مؤسسة Ted غير ربحية وهدفها نشر الابتكارات والأفكار الرائدة في العالم.

هذا ويحتوي التطبيق على فيديوهات تعليمية لتبسيط المفاهيم العلمية على طريقة infographics وهو أهم ما يميز التطبيق.

والجدير بالذكر أن مؤسسة Ted قد أفامت مؤتمراً في العاصمة السورية دمشق وذلك في جماعة اليرموك والأحاديث التي جرت هناك متاحة أيضاً على التطبيق.

تطبيق Medium

تطبيق متميز آخر لموقع أكثر تميزاً، في تطبيق Medium وكما في الشبكات الاجتماعية يمكنك متابعة عدداً من الكتاب في مجالات عديدة مثل الصحة، البرمجة، المجتمع، العلوم وغيرها الكثير.

ولعل أهم ما يميز كتاب الموقع هو أسلوبهم السلس والسهل في توصيل الفكرة، كما أن المقالات قصيرة وسهلة القراءة ويمكنك قراءتها من شاشة هاتفك المحمول بسهولة ويسر.

ويمكن القول أن التطبيق سيكون دليلك للعديد من أساليب والخطط في المساعدة الذاتية وتطوير الذات حيث يوجد قسم خاص لهذا الأمر في التطبيق.

لكن يجب ننوه إلى أن التطبيق مدفوع وليس مجاني لكنه يسمح لك بتجربة مجانية لمدة 30 يوماً عند تنزيل التطبيق، كما ويمكن لك بعد انتهاء فترة التجربة أن تقرأ ثلاثة مقالات يومياً.

تطبيق Sweatcoin

تطبيق رياضي متميز وهو السباق في فكرته، حيث يشجعك على الحركة والنشاط في عالمنا المعاصر الذي يبدو أن الخمول والكسل سمة أساسية فيه.

يعمل التطبيق على عد خطواتك خلال اليوم، ومن ثم يحول عدد الخطوات إلى عملة رقمية هي Sweatcoin. وعند جمع ما يكفي من العملات يمكن إما استبدالها بمنتجات عدة مثل سماعات للهواتف أو حتى كمبيوترات مكتبية حديثة. أو يمكن التبرع بها لصالح عدة جمعيات خيرية حول العالم. ويعمل التطبيق في الخلفية دون الحاجة لفتحه عند القيام بالمشي.

تطبيق Oodles Books

من أفضل وأجمل تطبيقات القراءة التي وللأسف لم تأخذ حقها في الشهرة. يحتوي هذا التطبيق على حشد كبير من الكتب والروايات في شتى المجالات، ابتداءاً من السياسة والسير الذاتية مروراً بالأدب الكلاسيكي في دول مثل الهند وإنكلترا وصولاً إلى الأدب الحديث وأدب الخيال العلمي.

وكل هذه الكتب متاحة للتحميل ومصنفة تصنيفاً جيدا وسهل الوصول إليه عبر الواجهة الرئيسية

كما يحتوي التطبيق على رابط لتجميل تطبيق رديف للكتب الصوتية التي تذخر بحكايات قبل النوم والكتب العلمية وغيرها.

أما أهم ما يميز التطبيق هو أنه مجاني تماماً وجميع الكتب في متناول يديك، وقد وجدت فيه روائع الأدب الكلاسيكي مثل رواية الفخر والتحامل لجين أوستين والحرب والسلام لتولستوي.

تطبيق Slowly

يعود بك هذا التطبيق إلى أيام الزمن الحميل، حيث كان الناس يتبادلون الرسائل البريدية ويقيمون صداقات مراسلة. وتعمل هذه الفكرة المميزة على تقدير زمن وصول الرسالة البريدية بينك وبين الشخص الذي تراسله حيث لا تصل الرسالة إلا بعد فترة زمنية معينة كما في الرسائل البريدية الحقيقية. وهنا أيضاً يقوم التطبيق بترشيح الأشخاص الذين لديهم اهتمامات مشتركة معك مثل التكنولوجيا والفلك وغيرها.

تطبيق Fitbit

تطبيق رياضي آخر يشجعك على الحركة والنشاط، وهو التطبيق المرافق للجهاز Fitbit الذي يتم ارتدائه على المعصم. إلا أن التطبيق يمكن أن يعمل التطبيق لوحده وبشكل مستقل طالما أن هاتفك الذكي مجهز بقطع هاردوير المطلوبة لعمل التطبيق. ويتيح لك التطبيق المنافسة مع أصدقائك في الأهداف المرغوب تحقيقها في المجال الرياضي.

تطبيق KhanAcademy

سواء أكنت طالباً جامعياً أو من الهواة في موضوع ما، فهذا التطبيق لا غنى عنه بالنسبة لك. وذلك لأنه يحتوي على دروس في كافة المجالات. وتتراوح المواضيع بين العلوم الإنسانية، الاقتصاد، العلوم الطبيعية، علوم الحاسب، وغيرها الكثير. ويمكنك إيقاف الدروس ومتابعتها في أي وقت آخر.

تطبيق Pocket

وهو من أهم تطبيقات حفظ المقالات والصور وكافة مقاطع الفيديو، حيث يمكنك حفظ المقالات التي تصادفها على الانترنت داخل التطبيق وقرائتها دون الاتصال بالانترنت في الوقت المناسب.

وأهم ميزة في هذا التطبيق هو قدرته على إعادة تعديل شكل المقال بحيث يصبح مناسباً للقراءة على شاشة الهاتف بشكل أفضل. وبسبب اندماجه الجيد مع نظام أندرويد يمكن للتطبيق حفظ كل ما يمكن حفظه تقريباً

تطبيق Stitcher

يختص هذا المقال في تشغيل البودكاست. وعلى الرغم من أن هذا التطبيق قد يكون صعب الاستخدام قليلاً لكنه يجمع كافة قنوات البودكاست المشهورة تقريباً. ويمكن عمل قائمة من البودكاست المفضلة للتشغيل المستمر. إلى جانب ميزة اقتراح قنوات بودكاست بحسب الاهتمامات والهوايات المفضلة. ويركز التطبيق على القنوات الثقافية مثل قناة NPR بالإضافة إلى الأخبار والرياضة. وهو التطبيق الأفضل في المجال.