من الصعب مقاومة الإغراءات وأنت تعمل على حاسبك المحمول. فمن اليوتيوب إلى الفيسبوك والإشعارات المتوافدة من كافة الشبكات الاجتماعية. بينت الدراسات أن الشخص مع كل مقاطعة لعمله يحتاج إلى 20 دقيقة ليستعيد تركيزه على المهمة التي يعمل عليها. لذلك ارتأينا في مدونة مصطلح أن نقدم لك أهم تطبيقات الانتاجية والتقليل من التشتت والإلهاء.

1. برنامج RescueTime

يقوم التطبيق بتعقب نشاطم على الكمبيوتر وذلك في الخلفية بحيث لا يصبح هو الآخر مصدراً للإلهاء. حيث يقوم بإنشاء سجلات تقوم بتتبع ما تفعله على الكمبيوتر والموبايل. مثل المواقع التي تزورها أو التطبيقات التي تستخدمها.

ويمكن عبر البرنامج إنشاء أهداف وتنبيهات تهدف إلى إنشاء عادات أفضل في العمل. حيث يسمح لك البرنامج بمعرفة كيف تمضي وقتك على الأجهزة الإلكترونية بما يضمن فهماً أفضل عن الوقت الضائع.

يوجد نسخة مجانية تسمح لك بفحص سجلات ثلاثة أشهر من استخدام الكمبيوتر والموبايل. أما النسخة المدفوعة فهي غير محدودة السجلات وتتضمن الكثير من الميزات الإضافية.

بالنسبة لمعظم المستخدمين يمكن القول أن النسخة المجانية أكثر من كافية. والبرنامج متوفر على كافة المنصات وأنظمة التشغيل.

2. برنامج Beeminder

أداة فريدة من بين الأدوات المعنية بتنظيم الوقت ورفع الإنتاجية. وتتنوع وظائف الأداة بين إحصاء الخطوات وزمن الركض والذهاب إلى النادي. إلى جانب تسجيل فترات الكتابة أو إدارة قوائم المهمات. البرنامج متاح كتطبيق على الأنظمة المختلفة أو يمكن استخدامه في المتصفح. وهذا ما يجعل البرنامج مرن إلى درجة كبيرة.

في البدء يتم تحديد هدف ما، أيا كان هذا الهدف. وبعدها يوكل إليك البرنامج مهمة تسجيل تقدمك في هذه المهمة. يحول البرنامج الإنتاجية إلى نوع من الألعاب بحيث يمكنك تنفيذ المهام بدرجة وسطى على الأقل.

بواسطة البرنامج يمكن لأي مهمة قابلة للرسم على شكل خط بياني أن يتم اتباعها. مثل عدد الكلمات المكتوبة أو عدد ساعات العمل وما إلى ذلك. ويشجعك البرنامج على العمل عن طريق دفعك للبقاء في المنطقة الذهبية. وفي حال أردت الالتزام الكامل يمكنك أن تضيف بعض المال إلى حسابك المصرفي على البرنامج. ويقوم البرنامج بخصم مبلغ كغرامة في حال لم تحقق الأهداف الموضوعة. وهذا أهم ما يميز البرنامج.

3. برنامج Clockify

يعتمد البرنامج على فكرة نوبات العمل. ويجذبك التطبيق لاستخدامه عن طريق بساطته وعدم إضاعته للكثير من وقتك في إعداده للعمل. فهو عبارة عن مجرد مؤقت بسيط يقوم بتتبع المدة التي تمضيها على عمل معين. كما يمكن تسمية المؤقتات ووصف المشاريع التي تتبعها المؤقتات.

ويمكن دمج الأداة مع العديد من الأدوات الأخرى بهدف إنشاء تقارير عن كيفية تمضية الوقت في كامل اليوم. وفي حال لم ترغب في تخصيص صفحة من المتصفح للأداة فيوجد إضافة للمتصفح.

4. برنامج Todoist

يجمع البرنامج بين أكثر من نوع من أنواع برامج الإنتاجية. فهو برنامج مهام بسيط بالإضافة إلى أنه برنامج إدارة مشاريع وإدارة وقت أيضاً. وبالرغم من تعدد الاستخدامات يبقى البرنامج سهل الاستخدام ويمكن عبره إدارة عدة مشاريع والنظر إلى قائمة المهام المتبقية.

يقدم الموقع والتطبيق مراجعة اسبوعية أو  يومية  لكافة ما تم عمله وما يجب عمله خلال الفترة الزمنية. أو المواعيد والمقابلات. وفي حال كنت فرداً في فريق يمكن أن توكل مهام للفريق عبر البرنامج.

5. برنامج Toggl

صرح مطوروا هذا البرنامج إلى أنه أبسط متتبع للوقت. وهو متاح على عدة منصات وأنظمة. ويمكن مزامنة جداول العمل عبر الأجهزة. وتوجد عدة ميزات للاستكشاف والاختيار. مثل مؤقت لتقنية بومودورو، الكشف التلقائي عن وقت التعطل عن العمل، نظامم تذكير بالمهمات. بالإضافة إلى دمج التطبيق مع العديد من البرامج الأخرى. ويمكن تعديل التطبيق على كافة الأصعدة. بالإضافة إلى ذلك يتفوق البرنامج في إصداره للتقارير حول إدارة الوقت وكيفية تمضيته.